4J4A2682  C.R. group عقدت “جمعية دعم الشباب اللبناني

، مؤتمرا صحافيا في نادي الصحافة، لإطلاق مشروع بعنوان “بدك بيت ب40.000$؟”، يمكن الشباب اللبناني من شراء شقق سكنية بسعر كلفة العمار. فبعد الدراسات المعمقة للواقع الإجتماعي اللبناني، التي تؤكد أن 80 % من الشباب اللبناني الساكن في الوطن لا يستطيع شراء شقق سكنية بالأسعار المطروحة في السوق، كونها تتجاوز أضعاف قدرته الشرائية، ولدت فكرة مشروع دعم الشباب اللبناني”.

واشارت المسؤولة الإعلامية ريم حرب الى “أن المشروع يقوم على إنشاء مجمعات سكنية في مناطف ريفية مختلفة، خارج المدن الكبرى بمحاولة لتخفيف الإقتظاظ السكاني الكبير فيها، وكونه لا يزال يوجد العديد من المشاعات و الأراضي الأميرية، في تلك المناطق الريفية”.

وقالت:”ان كل مجمع سكني سيتألف من حوالي ال 500 وحدة سكنية، ومن أسواق تجارية، مما سيشكل قرية نموذجية. وان هذه ال 500 عائلة ستشكل قوة اقتصادية كبيرة ستجذب المستثمرين لشراء المحال التجارية بشكل حصري فيتم تعويض الخسارة في سعر الشقق، من الربح المحصل من بيع المحال ، فنكون بذلك قد لبينا حاجة الشباب للسكن وأمنا فرص عمل واستثمارات جديدة آمنة”.

من جهته، أكد المهندس سامر واكيم “أن مساحات الشقق ستتراوح ما بين ال 80 م2، سعرها: 40 ألف دولار، 100 م2 سعرها: 65 ألف دولار، 120 م2 سعرها: 85 ألف دولار، 140 م2 سعرها 110 ألف دولار. وستكون موزعة على أبنية من أربعة أو خمسة طوابق، منتشرة حول السوق والملاعب والحدائق، كما انها ستكون مبنية بأعلى مواصفات المتانة وخاضعة لقانون التنظيم المدني والنظم الهندسية العالمية، وتتناسب مع احتياجات الفرد اليومية”.

أما المحامي شربل شواح، فقد تطرق الى القانون الخاص الذي سيخضع له المشروع، لحماية حاجة الشباب في السكن. بحيث يجب على من يريد الشراء ألا يكون مالكا لشقة أخرى في لبنان، وأن يتعهد بألا يؤجر أو يبيع العقار أو يستعمله لأية غاية تجارية. كما ان القانون قد خصص 60 % من المجمع للشباب المسجلين بحسب النفوس في هذا القضاء ، وال 40 % للشباب الذين كانوا من الساكنين في القضاء لأكثر من 10 سنوات و ما فوق، وذلك حفاظا على الديموغرافيا اللبنانية”.

واضاف:”سيتم تأليف لجنة متخصصة لدراسة أوضاع الشباب للتأكد من حاجتهم للشقق”، وأكد “أننا نريد من هذا المشروع أن يكون جامعا، و يستفيد منه جميع الشباب اللبناني ، لذلك نحن نطلب رعاية الدولة اللبنانية وإننا بحاجة لدعم جميع اللبنانيين شبابا كانوا أم مسثمرين أم سياسيين، واننا قد قمنا بطرح الفكرة على العديد من المسؤولين في الدولة اللبنانية، وسنقوم بزيارة كافة المستثمرين و المصارف و الكتل النيابية اللبنانية لطرح المشروع والعمل على تنفيذه، وسنعود لاحقا لإعلام الجميع بمحصلة الأجوبة ومواقف السياسيين منه”.